كيف تحصل على شعر كثيف

كيف تحصل على شعر كثيف

الشعر الكثيف

الشعر الكثيف، من الأشياء التي يطمح معظم الرجال والنساء للحصول عليها، إذ يدلّ الشعر الكثيف على صحّة الشعر، ويمنح صاحبه الأناقة، والمنظر الجميل والأنيق، كما أنّ الشعر الكثيف يتيح لصاحبه التحكم في قصته، وتسريحته بشكلٍ أفضل، لهذا يُعتبر الشعر الخفيف من الأشياء التي تسبب القلق.

يرجع سبب قلّة كثافة الشعر لأسبابٍ عدّة، البعض منها وراثيّ، والبعض الآخر نتيجةً لوجود بعض المشاكل العضويّة لدى الشخص، مثل: الإصابة بفقر الدم "الأنيميا"، وحدوث اختلالٍ هرمونيٍّ في الجسم، وتعريض الشعر للكثير من الصبغات والمواد الكيميائيّة، ونقصِ بعض العناصر في الجسم، وغيرها من الأسباب الأخرى التي تُضعف الشعر، وتسبب تساقطه، وتقليل كثافته، وقد تتطور الحالة للإصابة بالصلع الذي يختلف في درجته بين شخص وآخر.

طرق الحصول على شعرٍ كثيف

للحصول على شعرٍ كثيفٍ، يجب إجراء بعض الخطواتٍ الأساسيّةٍ، البعض منها وقائيّ؛ لمنع تساقط الشعر، والحفاظ على بصيلاته، والبعض منها علاجيّ؛ تعمل على تكثيف الشعر، وتقوية البصيلات، ومن أهمّ الطرق التي تساعد على تكثيف الشعر ما يلي:

  • تجنب تسريح الشعر بعنف، واستخدام مشطٍ واسع الأسنان، والتخلّص من عادة نتف الشعر، وتجنب استخدام بكلات الشعر التي تمسكه وتشدّه بقوة، لانّها تُضعف البصيلات، وتتسبب في تساقطها.
  • عدم الإكثار من استخدام المنتجات الكيميائية على الشعر بكثرة، مثل الشامبوهات والبلسم والزيوتن بالإضافة إلى كريمات التصفيف، ومستحضرات فرد الشعر وتنعيمه، ومجفف الشعر، والصبغات الكيميائية، خصوصاً مستحضرات العناية بالشعر التي تحتوي على لوريل سلفات الصوديوم.
  • الاهتمام بالتغذية السليمة، خصوصاً المواد التي تحتوي على العناصر المفيدة للشعر، مثل الحديد، والزنك، والسيلينيوم، وفيتامين أ، وفيتامين ج، ومضادات الأكسدة، وتتوافر هذه المواد في الخضراوات، والفواكه، واللحوم الحمراء، والمكسرات.
  • تجنب غسل الشعر كل يوم، لأنّ غسله يُفقده الزيوت الطبيعيّة، ويتسبب بجفافه وتساقطه، وبالتالي تقلّ كثافته.
  • استخدام الزيوت العطرية التي تعمل على تكثيف الشعر، ووضعها عليه مثل: زيت اللافندر، وزيت البابونج، وزيت الألوفيرا، وزيت الخروع، وزيت جوز الهند، وزيت الزعتر، وزيت الجوجوبا، وزيت عنب الثعلب الهندي، وغيرها من الزيوت الطبيعية.
  • قصّ أطراف الشعر التالفة، والمتقصفة، والميتة باستمرار؛ لإنعاش الشعر وتشجيعه على النمو.
  • عدم تسريح الشعر بعد غسله مباشرةً، وغسله في المرحلة الأخيرة من الشطف بماءٍ فاتر، لغلق المسامات، والتقليل من تساقط الشعر، وتجنب ربطه وهو مبتل أبداً.
  • عدم السباحة إلّا بعد التأكد من حماية الشعر من ماء البرك؛ لاحتوائها على كميات كبيرة من الكلور، ولحماية الشعر أيضاً من أملاح البحر التي تسبب تساقطه، وذلك في حالة السباحة في مياه البحر.

المقالات المتعلقة بكيف تحصل على شعر كثيف